المعايير الدنيا لحماية الطفل

تحالف حماية الطفل في العمل الإنساني

هذه الدورة الإلكترونية التمهيدية مخصصة لأي شخص يعمل حاليًا مع الأطفال ومن أجلهم في السياقات الإنسانية، كما أنها أيضاً مخصصة لجميع العاملين في مجال حماية الأطفال ممن يرغبون في إعداد أنفسهم للاستجابة بشكل مناسب لأي أزمة إنسانية محتملة.

:يمكن استخدام هذه الدورة كـ:

  • دليلٍ للتوجيه والإرشاد الذاتي؛
  • كشرط مسبق للمشاركين الذين يستفيدون من فرص التعلم المباشرة وجهاً لوجه أو عبر الإنترنت أو فرص التعلم المختلطة حول موضوع حماية الطفل في العمل الإنساني؛
  • كمورد تعريفي لإعداد الموظفين الجدد.

إن استكمال هذه الدورة من شأنه أن يضمن امتلاك المشاركين على المعارف الأساسية العامة حول المبادئ والمعايير التي توجه عملنا مع الأطفال والأسر.

هيكلية الدورة:

1. مقدمة عامة حول المعايير الدنيا لحماية الطفل في العمل الإنساني 

 هذه الوحدة هي وحدة تدريب أساسية وهي توفر للمشاركين لمحة عامة وتعريفات حول المعايير الدنيا لحماية الطفل، وحول مبادئ حماية الطفل في العمل الإنساني. توضح هذه الوحدة كيف تتناسب هذه المعاير مع نظام حماية الطفل في العمل الإنساني وبرامج حماية الطفل، كما توضح الغرض من هذه المعايير وارتباطاتها بالمعايير والمبادئ التوجيهية الأخرى، وكيفية استخدام المعايير، وما إلى ذلك.

2. المبادئ والمناهج

تتناول هذه الوحدة الأساسية المبادئ العشرة لحماية حقوق الطفل في المجتمع والمتعلقة بالعمل مع الأطفال؛ وهي توفر أساسًا لعملنا وفكرة عن كيفية تطبيقنا للمعايير بالشكل الأمثل لتحقيق الجودة والمساءلة. 

3. المعايير

لا تسعى هذه الوحدات إلى أن تكون شاملة ومع ذلك فهي توفر لمحة عامة ومقدمة حول كل معيار من المعايير وأمثلة لتطبيق هذا المعيار ضمن الممارسة العملية. يرجى الرجوع إلى قائمة القراءات الإضافية الخاصة بالمعايير الدنيا لحماية الطفل، وأيضاً لقائمة الدورات ذات الصلة، والتي يوفرها التحالف، وذلك للحصول على تدريبات أكثر تفصيلاً حول موضوعات محددة، مع العلم أن فريق التحالف سيواصل خلال العام ٢٠٢١ إضافة المزيد من المعايير إلى الدورة الإلكترونية. في الوقت الحالي، تتوفر المعايير التالية:

  • المعيار 1 – التنسيق (مطلوب)
  • المعيار 3 – التواصل والمناصرة
  • المعيار 4 – إدارة دورة البرنامج (مطلوب)
  • المعيار 8 – سوء المعاملة الجسدية والعاطفية
  • المعيار 9 – العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي
  • المعيار 12 – عمالة الأطفال
  • المعيار 14 – تطبيق النهج الاجتماعي الأيكولوجي
  • المعيار 15 – الأنشطة الجماعية من أجل رفاه الأطفال 
  • المعيار 16 – تقوية البيئات العائلية وبيئات تقديم الرعاية
  • المعيار 17 – النُهُج على مستوى المجتمع المحلي
  • المعيار 20 – العدالة للأطفال
  • المعيار 21 – الأمن الغذائي وحماية الطفل

  • المعيار 24 – الصحة وحماية الطفل
  • المعيار 28 – إدارة المخيمات وحماية الطفل 

إذا كنت تستخدم هذه الدورة الإلكترونية كجزء من مشروع أو مبادرة أوسع لبناء القدرات (على سبيل المثال التعلم الذي يسبق المشاركة في إحدى ورش عمل التحالف وجهاً لوجه، أو كجزء من دورة إلكترونية محددة تديرها وكالتك، وما إلى ذلك)، عندها يمكن للمدرب أن يقوم بإدخال وحدات إضافية لهذا التدريب.

هل هذه الدورة مناسبة لي؟

  هذه الدورة الإلكترونية التمهيدية مخصصة لأي شخص يعمل حاليًا مع الأطفال ومن أجلهم في السياقات الإنسانية المختلفة، وهي مناسبة أيضاً لجميع العاملين في مجال حماية الأطفال ممن يرغبون في إعداد أنفسهم للاستجابة بشكل مناسب لأي أزمة إنسانية محتملة.
How will I benefit from this course كيف سأستفيد من هذه الدورة؟
 

في نهاية هذه الدورة، سوف يتمكن المتعلمون من:

  •  زيادة معرفتهم بالمعايير الدنيا لحماية الطفل.
  • فهم كيفية تطبيق المعايير في الممارسة العملية، ولا سيما المبادئ التي صاغتها المعايير الدنيا لتوجيه نهجنا الجماعي.
  • فهم كيف يمكن للمعايير الدنيا لحماية الطفل أن تساعد في توجيه عملهم وأنشطتهم، من خلال استكشاف محتوى معيارين رئيسيين (التنسيق وإدارة دورة البرنامج) بالإضافة إلى معيار واحد من اختيارهم.
A clock showing 15 minutes passing كم من الوقت سوف تستغرق الدورة؟
 

من ٤ إلى ٥ ساعات. يمكنك التوقف خلال ذلك في أي وقت.

 

Three stacks of coins with a question mark on the top ما هي تكلفة الدورة؟ 
 

هذه الدورة مجانية!

 

A certificate scroll with a rosette on it هل سأحصل على شهادة في النهاية؟
     يريد التحالف التأكد من أنك ستكون، باعتبارك أحد العاملين في مجال حماية الطفل (أو جهة فاعلة إنسانية أخرى)، على دراية بالنطاق الكامل لنظام حماية الطفل؛ وبالتالي، سوف يتعين عليك للحصول على شهادة في هذا المجال إكمال خمس وحدات تدريبية: مقدمة إلى المعايير الدنيا لحماية الطفل؛ المبادئ والنُهُج؛ المعياران ١ و٤؛ بالإضافة إلى معيار واحد آخر على الأقل من اختيارك. إذا كنت تستخدم هذه الدورة الإلكترونية كجزء من مشروع أو مبادرة أوسع لبناء القدرات (على سبيل المثال التعلم الذي يسبق المشاركة في إحدى ورش عمل التحالف وجهاً لوجه، أو كجزء من دورة إلكترونية محددة تديرها وكالتك، وما إلى ذلك)، عندها يمكن للمدرب أن يقوم بإدخال وحدات إضافية لهذا التدريب.
The word START and a question mark in a circle كيف ابدأ؟    
  قم بالتصفح إلى أعلى الصفحة، وانقر على زر "الانضمام إلى الدورة التدريبية" والذي سينقلك ذلك مباشرة إلى محتوى الدورة. لست مضطراً إلى استكمال الدورة التدريبية دفعة واحدة – يمكنك دائماً التوقف والمتابعة لاحقاً من حيث توقفت. 
إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الدعم أو كانت لديك أي أسئلة، يرجى الاتصال بنا على العنوان: cpms.wg@alliancecpha.org


حماية البيانات والموافقة

تم إنشاء هذه الدورة وإدارتها من قبل التحالف وأكاديمية القيادة الإنسانية (The Humanitarian Leadership Academy). من خلال الانضمام إلى هذه الدورة، فإنك توافق على منح التحالف وأكاديمية القيادة الإنسانية إمكانية الوصول إلى معلومات ملفك الشخصي في Kaya، بما في ذلك اسمك وعنوان بريدك الإلكتروني، كي يتمكنوا من تقديم هذه الدورة. قد يتطلب ذلك منهم أيضاً الاتصال بك. هذا مع العلم أن هويتك وبياناتك الشخصية سوف يتم إخفاؤها قبل استخدامها لأي أغراض تحليلية أو لدى إعداد التقارير. إذا كانت لديك أية أسئلة حول هذا الأمر، برجاء إرسال بريد إلكتروني إلى cpms.wg@alliancecpha.org